أحداث القدس غزة :أنباء عن هدنة والتصعيد الاسرائيلي مستمر على قطاع غزة

شبكة الحلم متابعة أخبار غزة اليوم – فلسطين :أنباء عن هدنة والتصعيد الاسرائيلي مستمر على قطاع غزة قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الهجمات على قطاع غزة مستمرة “بكامل قوتها” و “ستستغرق وقتا.

قال مسؤولون إسرائيليون لموقع “واللا” الإخباري، قبيل اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر الذي انعقد الأحد، إن إسرائيل ستبدأ التحرك نحو وقف التصعي دوعقد هدنة مع غزة بعدما استهدفت عدة مواقع عسكرية للمقاومة، إلى جانب “ضرورة الاستجابة للضغط الدولي المتزايد”.

وأضاف المسؤولون (لم تُذكر أسماؤهم): “كما هو الحال مع الاتفاقات السابقة بين إسرائيل والفصائل المسلحة في غزة، فإن وقف إطلاق النار سيتم بوساطة مصرية”.

غزة وإسرائيل: نتنياهو يتعهد “بمواصلة الهجمات بالقوة الكاملة” على القطاع

وجاء تصريح نتنياهو ردا على سؤال لمراسل بي بي سي للشؤون الدبلوماسية، بول آدامز: هل تقترب العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة المسماة “حارس الأسوار” من نهايتها؟.

يتواصل التصعيد في غزة، مجلس الأمن يفشل في إصدار بيان حول النزاع والولايات المتحدة تبدي استعدادها لمساعدة الطرفين على وقف إطلاق النار. لكن لا مؤشرات على نجاح الجهود الدبلوماسية وإسرائيل تعلن استمرار حملتها.

بايدن: نسعى لتحقيق تهدئة دائمة في الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني

وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان هاتفيا العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد هاتفيا مع نظيره المصري سامح شكري العنف في إسرائيل والضفة الغربية وغزة. جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس ووصلت نسخة منه إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وبحسب البيان، جدد الوزير بلينكن دعوته لجميع الأطراف لتهدئة التوترات ووقف العنف الذي أودى بحياة المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال. وأضاف البيان أن الوزيرين سلطا الضوء على أهمية الشراكة الإستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة ومصر وشكر بلينكن القاهرة على جهودها المستمرة لدعم إنهاء العنف.

وسنقوم بجولة بين عدة تصريحات ومواقف تتعلق بما يجري في المسجد الأقصى وما هي ردود الأفعال على الصعيد الشعبي والرسمي لما يحدث.

أحداث القدس فلسطين:التصعيد الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة

في البداية ننقل لكم رد الجانب الفلسطيني تعقيبا على تصريحات نتنياهو;التي قال فيها إن القدس ستبقى عاصمة إسرائيل الموحدة.

قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن القدس الشرقية;هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية وفق الشرعية الدولية والقانون الدولي وأنها حق تاريخي وديني ثابت للشعب الفلسطيني.

وكان سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح; قد أعلن أن هناك توجها لدى السلطات الفلسطينية; للمطالبة بفتح تحقيق دولي عاجل في الممارسات الإسرائيلية في حي الشيخ جراح في القدس.

التصعيد الاسرائيلي الاخير على غزة

بعد أن شهد حي الشيخ جراح بالقدس منذ أكثر من 10 أيام;مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم. ويحتج الفلسطينيون في الحي على قرارات صدرت عن محاكم إسرائيلية بإجلاء عائلات فلسطينية من المنازل التي شيدتها عام 1956.

هذا واقتحمت الشرطة الإسرائيلية، صباح يوم الاثنين، للمرة الثانية خلال أيام، المسجد الأقصى واعتدت على المصلين داخله.

أحداث القدس فلسطين: السعودية ومصر تحملان إسرائيل مسؤولية

مصر- وزارة الخارجية المصرية

نشير إلى أن وزارة الخارجية المصرية أدانت اليوم اقتحام القوات الإسرائيلية مجددا حرم المسجد الأقصى المبارك;والتعرض للمصلين الفلسطينيين وإخراجهم من داخل باحات المسجد الأقصى.

كما أكدت الخارجية على ضرورة تحمل إسرائيل مسؤوليتها إزاء هذه التطورات المتسارعة والخطيرة;والتي تنبئ بمزيد من الاحتقان والتصعيد الذي لا تحمد عقباه.

بينما شددت وزارة الخارجية على ضرورة وقف كافة الممارسات التي تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك، ولا سيما في شهر رمضان المبارك، وذلك اتساقا مع قواعد القانون الدولي.

الأردن

كما وأكدت وزارة الخارجية الأردنية أن ما قامت به الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك هذا اليوم، اعتداء غاشم ومخالفة صارخة غير مقبولة ومدانة.

نشير إلى أن الخارجية الأردنية اجتمعت بسفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين في المملكة، لوضعهم في صورة تطورات القدس.
وبحسب الخارجية، فإن المملكة وانطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، تُكرس كل إمكانياتها لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، والتصدي للاعتداءات الإسرائيلية اللاشرعية.

ردود أفعال المجتمع الدولى تجاه أحداث القدس – فلسطين

كما وأعرب الأعضاء الأربعة في اللجنة الرباعية للشرق الأوسط – الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة – عن “قلقهم العميق”، بشأن العنف في القدس.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى