أرامكو السعودية تخفيض اسعار البنزين لأكثر من النصف

ذكرت صحف المملكة أن شركة أرامكو السعودية تخفيض أسعار البنزين لأكثر من النصف وقالت أن شركة “أرامكو” السعودية قررت تخفيض أسعار البنزين لأكثر من النصف بعد إجراء المراجعة الشهرية الدورية لأسعاره.

وبحسب موقع “سبق” السعودي، جاءت الأسعار الجديدة لشهر أيار لينخفض معها بنزين 91″ من 1.31 هللة لكل لتر إلى 0.75 هللة لكل لتر، و”بنزين 95″ من 1.47 هللة لكل لتر إلى 0.92 هللة لكل لتر.

إغلاق محطات الوقود فى لبنان بسبب النقص الحاد فى البنزين

وفي سياق متصل ، تفاقمت أزمة نقص البنزين في كافة أنحاء لبنان بصورة كبيرة على وقع عدم توافر الدولار الأمريكي للاستيراد والأنباء المتواترة حول قرب تقليص أو رفع الدعم عن المحروقات، الأمر الذي أدى إلى زحام خانق بحركة السير في مختلف أرجاء البلاد جراء إغلاق معظم محطات بيع الوقود واصطفاف السيارات في طوابير طويلة أمام المحطات التي لا تزال مستمرة في العمل وتقوم بتزويد السيارات والمركبات بالبنزين.

ارتفاع سعر صفيحة البنزين في لبنان

95 اوكتان 500 ليرة و98 اوكتان 400 ليرة والديزل 600 ليرة وانخفاض الغاز 200 ليرة

أزمة البنزين في لبنان 2021 اليوم

وبدا لافتا قيام العديد من المحطات بإغلاق أبوابها منذ الصباح الباكر; عبر وضع شرائط بلاستيكية أمام مضخات الوقود أو لافتات أعلى المضخات تفيد بعدم توافر مادة البنزين، الأمر الذي تسبب في حالة من القلق والتوتر البالغ والتذمر لدى قادة السيارات الذين تهافتوا بصورة كبيرة على التنقل بين المحطات في محاولة لإيجاد البنزين وتعبئة خزانات مركباتهم.

وعزا اقتصاديون هذا الانخفاض إلى التغيرات العالمية في أسعار النفط; حيث تراجعت الأسعار عقب تفشي وباء كورونا في الهند وغيرها بمعدلات كبيرة.

وقالت الشركة السعودية ارامكو إنها ستجري مراجعات شهرية بدلا من المراجعات الربع سنوية التي كانت تجريها، لافتة إلى أن تعديل الأسعار سيكون دوما في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، على أن يكون التطبيق في صباح اليوم الحادي عشر.

ولفتت الشركة إلى أن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعًا للتغيرات في أسعار التصدير من السعودية إلى الأسواق العالمية.

أعلنت أرامكو عن تحقيقها أرقامًا تعدُّ الأولى في تاريخها، وذلك خلال النصف الأول من عام 2019;مقارنةً بالفترة نفسها من العام 2018، حيث بلغ صافي الدخل 46.9 مليار دولار، مقابل 53.0 مليار دولار.

في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب 92.5 مليار دولار;مقابل 101.3 مليار دولار، و38 مليار دولار للتدفقات النقدية مقارنةً بـ35.6 مليار دولار;فيما سجّل الإنفاق الرأسمالي 14.5 مليار دولار، مقابل 16.5 مليار دولار.

احتلت شركة أرامكو السعودية المرتبة الخامسة في قائمة Forbes Global 2000 لعام 2020، بين أكبر الشركات العامة في العالم.

يصل معدل الريع على إنتاج النفط الخام في أرامكو إلى 20%; حتى نوفمبر 2019 حيث أجرت الشركة اتفاقا مع الحكومة ;يتضمن تخفيض معدل الريع على إنتاج النفط الخام من 20% إلى 15%; اعتبارا من 1 يناير 2020.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى