أفضل الأدعية يوم الجمعة (جمعة مباركة) دعاء يوم الجمعة مكتوب 2021

أفضل الأدعية يوم الجمعة (جمعة مباركة) دعاء يوم الجمعة مكتوب 2021 ، هو يوم البركة والإكثار من الدعاء والتقرب من الله، وتمتلئ المساجد في هذا اليوم بالمسلمين وتجد حلقات الذكر وقراءة القرآن منتشرة في كل زاوية وركن بالمسجد، كما أن به صلاة الجمعة، وتجد العديد يذهبون للمسجد باكراً للدعاء وقراءة سورة الكهف التي أوصي الرسول بقراءتها.

والرسول صلى الله وعليه وسلم أوصى بالإكثار في الدعاء يوم الجمعة واعتبره من الأوقات المستجاب والمحبب فيها الدعاء لله فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعةٍ).

أدعية الجمعة بعد العصر، يوم الجمعة يسعى المسلم للتواصل مع الله عزّ وجل فيبحث عن الأدعية والآيات القرآنية ليتقرب من ربه في يوم الجمعة خصوصاً بعد العصر، ويمكن الدعاء بما شاء الشخص.

أفضل الأدعية يوم الجمعة :

“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم”
“لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”
“اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار “
“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجمعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يؤذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجمعةِ الأخرى).

ومن أفضل الأدعية يوم الجمعة :

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير. اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية الجمعه بعد العصر

لا إله إلّا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.
اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم ارحمني برحمتك.

يا رب أنت الغني ونحن الفقراء. واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.

ما هي ساعة الاستجابة يوم الجمعة وموعدها؟

أفادت لجنة الفتوى، أنه ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال. قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: “في الجمعة ساعة. لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه”، ورجاء إدراك فضيلة هذه الساعة أمر مرغوب فيه. واجتهد الكثيرون في استنباط وقت هذه الساعة، على أقوال كثيرة. ولعل أصح هذه الاجتهادات قولان.

الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة. ودليله: عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري قال. “قال لي عبدالله بن عمر أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة؟. قال: نعم؛ سمعته يقول. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة”. أخرجه مسلم في صحيحه.

والقول الثاني: إنها بعد العصر، وهذا أرجح القولين، وهو قول عبدالله بن سلام، وأبي هريرة، والإمام أحمد، وخلق.

ودليله عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال. “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا إلا أعطاه إياه وهي بعد العصر”.

وروى سعيد بن منصور في سننه عن أبي سلمة بن عبد الرحمن. أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا، فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة. فتفرقوا ولم يختلفوا أنها اخر ساعة من يوم الجمعة.

كما وانتهت لجنة الفتوى إلى أنه لا مانع أن يجمع المسلم بين الوقتين. فيستمع للخطبة الثانية ويؤمن على دعاء الإمام فيها .راجيا أن تكون هذه الساعة وأن يجتهد في الدعاء من بعد صلاة العصر. حتى الغروب فيجمع بين الخيرين معا، مع مراعاة آداب الدعاء وضوابطه.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى