أهمية تغيير زيت محرك السيارة ماذا يحصل إن لم تغير الزيت في سيارتك؟

تعرف على أهمية تغيير زيت محرك السيارة ماذا يحصل إن لم تغير الزيت أبداً في سيارتك؟ وهل تعرف ماذا يفعل الزيت لمحرك السيارة، إنه من الضروري تغير الزيت بحسب جدول الصيانة الصحيح. لكن هل سيؤدي ذلك إلى عطب محرك سيارتك بالفعل، وكم من الوقت ستستغرق سيارتك لتتوقف عن العمل؟

لهذه الأسباب يجب أن تغير الزيت بشكل منتظم والأمر ليس مزحة أرقام أبدا

تعتبر عمليات تغيير الزيت المجدولة بشكل صحيح أمراً بالغ الأهمية في الحفاظ على تشغيل سيارتك بشكل صحيح. كما تعد خدمة تغيير الزيت فرصة لفحص أجزاء أخرى من السيارة أيضًا مثل الأحزمة والخراطيم وفلتر الهواء وضغط الإطارات ومستويات السوائل وغير ذلك. لذلك إن تغيير الزيت بشكل منتظم أمر لا يمكنك تجاهله لما له من فوائد. وسنذكر أبرزها.

يحمي أجزاء محرك السيارة الأخرى

كما يوجد داخل المحرك العديد من الأجزاء الرئيسية التي تجعل محرك سيارتك يعمل مثل عمود الكرنك وقضبان التوصيل. وتتحكم هذه القضبان في المكابس داخل الأسطوانات. هناك أيضًا قطعة أخرى تسمى عمود الكامات والتي تساعد في فتح وغلق الصمامات. يعد التأكد من وجود زيت نظيف في محرك سيارتك أمرًا بالغ الأهمية في الحفاظ على هذه المكونات تتحرك بشكل جيد وتعمل بشكل صحيح.

أهمية تغيير زيت محرك السيارة ماذا يحصل إن لم تغير الزيت في سيارتك؟

عمر أطول للمحرك

الزيت هو شريان الحياة للمحرك. فهو يقوم بتشحيم وحماية محركك والعديد من أجزائه المهمة من التآكل والتلف. ومن خلال التأكد من تغيير الزيت والفلتر في الوقت المجدول، ستحافظ على نظافة محرك سيارتك.

تحسين كفاءة المحرك

المحافظة على نظافة المحرك

عندما يتدفق الزيت إلى المحرك، تبدأ الأوساخ والجزيئات الأخرى في التراكم بداخله. إذا كنت لا تغير الزيت على فترات زمنية مناسبة، فستبدأ الأوساخ في التراكم في محرك سيارتك، خاصة عند أولئك الذين قد يعيشون في مناطق أكثر جفافاً.
تغيير الزيت

بمرور الوقت، يتحلل الزيت القديم بسبب التعرض للحرارة. كما ويؤدي ذلك إلى فقدانه لزوجتِه وقدرته على تشحيم الأجزاء الداخلية للمحرك. في هذا السياق إن الزيت يعلم أيضًا على استخلاص الحرارة من أجزاء المحرك. كما سيحد الزيت القديم من هذه العملية بحيث تبقى الأجزاء أكثر سخونة لفترة أطول. وكل ذلك سيؤدي إلى تقليل كفاءة المحرك وإزدياد إستهلاكه للوقود.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى