إعصار جازان .. تشكل عدد من الأعاصير القمعية “الشواهق المائية”

إعصار جازان .. تشكل عدد من الأعاصير القمعية “الشواهق المائية” هي تعتبر من آثار اعصار شاهين ، فقد ظهر الإعصار لتوه على ساحل جيزان جنوب غرب المملكة العربية السعودية ، تحت غطاء عاصفة قوية تغطي مسافات شاسعة في اليمن وجازان.

تصدر هاشتاق جازان الان قائمة تريند تويتر حيث تم رصد زوبعة إعصار وهطول أمطار شديدة مصحوبة بصواعق.

اعصار حالة الطقس اليوم في السعودية

كما وتداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي تويتر مقاطع مُتعددة ترصد لحظة تشكل عدد من الأعاصير القمعية “الشواهق المائية” بشكلٍ مُتزامن على سواحل جازان عصر اليوم الجمعة.

وتحدث مثل هذه الأعاصير القمعية خلال حالات عدم الاستقرار القوية، وتتطلب وجود تيارات رفع نشطة ووجود اختلاف في سرعة وحركة الرياح في طبقات الجو العامودية.

يُذكر أن جازان تتعرض منذ ساعات ظُهر اليوم الجمعة لأحوال جوية غير مستقرة وسُحب ركامية رعدية، تترافق بزخات من الأمطار الغزيرة وتساقط للبرد.

إعصار “قمعي” يطل على شواطئ جازان وسط أمطار غزيرة

أطل إعصار “قمعي” على منطقة جازان، وسط الأمطار التي تشهدها سواحل المنطقة منذ ظهر اليوم الجمعة.

ورصدت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعية تشكّل الإعصار “القمعي” قبالة أحد الشواطئ ، ويتوسط سحابة كثيفة وقت هطول الأمطار.

الأمن في جازان يخلي الشواطي بسبب الإعصار

يثير الإعصار حالة من الرعب بين المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية خاصة أن هطول الأمطار شديدة، والسحب الكثيفة تغطي سماء المملكة، ومن جانبها أعلنت الحكومة السعودية عن رفع حالة الاستعداد القصوي والطوارئ للتصدي إلى مخاطر الأعاصير، ومتابعة إعصار جازان الآن لحظة بلحظة، كما كشف المركز الوطني للأرصاد في السعودية عن توقعات الطقس في السعودية الفترة المقبلة، مطالبة المواطنين بتوخي الحذر خلال موسم الشتاء 2021 مؤكدة أن الأيام المقبلة تتسم بسقوط أمطار وطقس شديد البرودة.

حالة الطقس في السعودية

وفي سياق متصل أكدت قيادة القوات المشتركة للتحالف تحالف دعم الشرعية في اليمن : طائرة مسيّرة مفخخة استخدمت بمحاولة الهجوم العدائي على مطار الملك عبدالله بجازان من قبل المليشيا الحوثية المدعومة من إيران ووقوع (10) إصابات بين المدنيين من المسافرين والعاملين بالمطار.

كما ولفت المسند خلال منشور له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر. إلى أن الشواهق المائية وإعصار التورنيدو تتشكل متزامنة مع حالات العواصف الرعدية العنيفة. منوها إلى أن الشاهقة المائية لها الآلية الفيزيائية نفسها لإعصار “تورنيدو”.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى