التخطي إلى المحتوى

إنقلاب الأردن 2021 هل ما حدث في الأردن انقلاب؟ محاولة انقلاب في الاردن 2021 هل ما حدث في الأردن انقلاب؟ ضجت الصحف الإلكترونية بخبر إنقلاب عسكري بالأردن وحول حقيقة محاولة انقلاب الأمير حمزة أكدت المصادر المتتبعة لخبر محاولة انقلاب الاردن أن السلطات الأردنية بدأت غي إعتقال عدة شخصيات أردنية برتب عالية وذلك لأسباب أمنية وكان من أبرزهم الأمير حمزة بن الحسين الذي صرح أنه قيد الإقامة الجبرية تابعوا مقالنا التي نحاول خلاله أن نكشف حقيقة نبأ أنقلاب عسكري بالأردن وهل فعلا حاول الأمير حمزة الانقلاب على الحكم ؟.

يديعوت تزعم : ولي العهد السعودي متورط في انقلاب الأردن

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية صباح اليوم الأحد، النقاب عن الشخصيات العربية التي زعمت أنها تقف خلف محاولة الانقلاب في الأردن.

اعتقالات الأردن (2021) عقب محاولة الانقلاب الفاشلة

في مساء 3 أبريل 2021، بدأت في العاصمة الأردنية عمّان حملة اعتقالات طالت شخصيات أردنية بارزة. أعلن أن الحملة تجري لأسباب أمنية، ووفقًا لتقرير صحفي وصل عدد المعتقلين خلال ساعات إلى ما يقرب 20 شخصًا. تزامن مع الحملة الجارية حتى الآن انتشار أمني مكثف في العاصمة عمان ومحيطها بشكل عام وفي منطقة الدابوق حيث يقع القصر الملكي بشكل خاص.

زعمت صحيفة واشنطن بوست بأن الاعتقالات قد جرت على خلفية محاولة انقلاب فاشلة يقودها ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني بن الحسين.

إنقلاب الأردن 2021 محاولة فاشلة والتحقيات جارية

بينما صرحت السلطات الأردنية أن الأمير حمزة بن الحسين ليس من ضمن المعتقلي;ن ولا يخضع للإقامة المنزلية بعد أن تداولت بعض وسائل الإعلام اسمه بين الموقوفين; بينما أكد الأمير حمزة بن الحسين في وقت لاحق بأنه قيد الإقامة الجبرية وأنه قد تم اعتقال حرسه الخاص.

ما هي خلفيات الاعتقالات الأمنية التي طالت شخصيات كبيرة في الأردن؟

صدر بعد ساعات من بدء الحملة بيان من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية; طُلب فيه من الأمير حمزة على لسان رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي «التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره.».

نشرت وكالة الأنباء الأردنية بيانًا أنَّ «رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أكد، اليوم السبت عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال سمو الأمير حمزةلكنه بين أنه طُلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون».

من وراء إنقلاب الأردن 2021 ؟

كما وكشف الأمير الأردني حمزة بن الحسين أنه قيد الإقامة الجبرية في منزله وتم اعتقال حرسه الخاص وسط توقيف السلطات الأردنية شخصيات بينها رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم إبراهيم عوض الله وآخرون لأسباب أمنية لم تكشف تفاصيلها حتى الآن.

ووفقاً ليديعوت حول محاولة الإنقلاf التي جرت في الأردن قالت ;أن المصادر الأردنية تقدر أن ولي العهد السعودي كان شريكا سرا في محاولة الانقلاب التي فشلت.

محاولة إنقلاب في الاردن 2021

كما وقال الأمير حمزة بن الحسين في تسجيل مصور “أستغرب أن يؤدي انتقادي البسيط للسياسات في البلاد إلى تعرضي للاحتجاز”، مضيفا أن “قائد الجيش أبلغني بالبقاء في منزلي وعدم الاتصال بأي شخص”.

وأضاف في التسجيل المصور “لست سببا للخراب والدمار الذي مس المؤسسات”; كما قال “أنا لست جزءا من أي مؤامرة أو تحالف وما يهمني هو مصلحة وطني”.

أنقلاب في الأردن 2021 هل ما حدث في الأردن انقلاب؟

نشير إلى أن السلطات الأردنية اعتقلت شخصيات بينها رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم إبراهيم عوض الله وآخرون; لأسباب أمنية لم تكشف تفاصيلها حتى الآن.

كما وقالت القوات الأردنية في بيان إنه طلب من الأمير حمزة بن الحسين -الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الثاني;وقف أي أنشطة توظف لاستهداف الأمن.

محاولة انقلاب في الاردن 2021 هل ما حدث في الأردن انقلاب؟

من جهته، نفى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي اليوم السبت; ما تردد “من ادعاءات حول اعتقال الأمير حمزة .

لكن الأمير حمزة بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات تُوظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره; في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية”.

إنقلاب الأردن 2021 محاولة فاشلة والتحقيات جارية

إنقلاب الأردن 2021 محاولة فاشلة والتحقيات جارية