الإعصار شاهين Storm Gulab–Shaheen اليوم سلطنة عمان والإمارات

ضرب الإعصار شاهين Storm Gulab–Shaheen اليوم الأحد 03-10-2021 عدة محافظات سلطنة عمان والإمارات في هو إعصار استوائي على بحر العرب يهدد سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، بعد أن أثرت مؤخرا أوديشا، أندرا برديش، وولاية البنغال الغربية في الهند.

وقد قررت سلطنة عُمان تأجيل الرحلات بمطار مسقط عاصفة شاهين الإعصارية الشديدة (Severe Cyclonic Storm Gulab–Shaheen) النشط حاليًا،

هو الإعصار الاستوائي الثالث من موسم أعاصير شمال المحيط الهندي لعام 2021، بالإضافة إلى أنه رابع عاصفة مسماة لهذا الموسم. يمكن تتبع أصول الإعصار مرة أخرى إلى منطقة الضغط المنخفض الواقعة فوق خليج البنغال.

الإعصار شاهين Storm Gulab–Shaheen اليوم سلطنة عمان والإمارات

في 24 سبتمبر 2021. تكون النظام بسرعة، وقامت إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) بترقية النظام إلى منخفض في نفس اليوم. في اليوم التالي، تم تعزيز النظام ليصبح عاصفة إعصارية، وخصصت له IMD اسم “قولاب” (Gulab). في 26 سبتمبر، وصل قولاب إلى اليابسة في الهند وأضعف براً، قبل أن يتحول إلى أدنى مستوى متبقٍ في 28 سبتمبر. استمر النظام في التحرك غربًا ، وظهر في بحر العرب في 29 سبتمبر، قبل أن يتجدد إلى منخفض في وقت مبكر من اليوم التالي. في وقت مبكر من الأول من أكتوبر، تم تعزيز النظام ليصبح عاصفة إعصارية، وأطلقت عليه(IMD) اسم ”شاهين”.

إعصار استوائي شاهين

قامت إدارة مطار سلطنة عمان الدولي بتعميم بيان تأجيل جميع الرحلات بمطار مسقط..وذلك بسبب الإعصار شاهين يضرب عدة محافظات في عمان أصدر المركز الوطني العماني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التحذير الرابع بشأن الإعصار شاهين، أعلن فيه بدء تأثيراته اليوم الأحد على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة.

الإعصار شاهين يقترب من عمان.. فيضانات وتأجيل رحلات جوية ووفاة طفل تفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار شاهين.. وإجازة رسمية اليوم وغداً.

وتصاحب هذه التأثيرات أمطار غزيرة ورياح شديدة، وتأثيرات قادمة على محافظات شمال الباطنة والظاهرة والبريمي والداخلية، كما تعرضت محافظة مسقط عاصمة السلطنة لأمطار شديدة الغزارة.

أهم الأخبار العربية .. أخبار اليوم

آخر تطورات إعصار شاهين.. سلطنة عُمان تفعل خطة الطوارئ وتعلن إجازة ليومين أوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن الاعصار المداري “شاهين” يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا.

اعصار مطار مسقط اليوم

أعلنت هيئة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات الحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب تحولت إلى اعصار من الدرجة الأولى.

كما وقالت هيئة الأرصاد العمانية إن مركز الإعصار يبعد 60 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من محافظة مسقط. أما سرعة رياحه فتقدر بـ64 كيلومترا في الساعة مصحوبا بأمطار غزيرة تقدر بما بين 250 مليمترا.

بينما وسرد المتحدث باسم هيئة الطوارئ، الدكتور طاهر البريك العامري. خلال إحاطة إعلامية السبت، أهم المعلومات المتعلقة بالاعصار.

كما وقال العامري إنه حسب المعلومات الصادرة من المركز الوطني للأرصاد. فإن الحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب تحولت إلى اعصار من الدرجة الأولى.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى