الصاروخ الصيني أين وصل ؟ وما هي قصته ؟ تابع المقال

يزن 21 طناً.. تتساءل سعوب العالم عن الصاروخ الصيني أين وصل ؟ وما هي قصته ؟ وما مدى خطورة سقوط الصاروخ الصيني “الخارج عن السيطرة”؟ يتابع الخبراء بقلق، الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” أثناء دورانه في مدار أرضي منخفض حول الأرض، بعد “خروجه عن السيطرة” عقب إطلاقه إلى الفضاء يوم الخميس الماضي.

يعد الصاروخ، الذي يسمى “لونغ مارش 5ب” Long March 5B، أكبر وأقوى الصواريخ الصينية، ويبلغ طول القطعة المتبقية منه حوالي 30 مترا وعرضها 4 أمتار، ويبلغ وزنها حوالي 21 طنا، وهو ما يجعلها أخطر حمولة ساقطة من الفضاء منذ عدة عقود.

حاليا، فإن القطعة المتبقية من الصاروخ “لونغ مارش 5ب” تدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض، وكانت بعض الرادارات الأرضية قد رصدت أنه يتأرجح بشكل غير متحكم به.

حمولة ثقيلة صاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني

والصاروخ الصيني يبلغ طوله 30 متراً ووزنه 21 طناً، يحمل المركبة “تيانهي” وهي الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية الجديدة “سي.إس.إس”.

كما ويخشى الخبراء سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة، كونه ما زال يدور في “المدار المؤقت” بشكل غير منضبط تماما;ويكمل دورته حول الأرض كل 90 دقيقة تقريباً بسرعة حوالي 27600 كم في الساعة وعلى ارتفاع يزيد عن 300 كم.

ويوضح الخبراء أن معظم أجزاء الصاروخ تحترق أثناء عودته إلى الأرض، بمجرد ملامسة الغلاف الجوي لكن هذا الصاروخ يشكل خطورة بسبب حجمه الضخم جدا وخروجه عن السيطرة بتركه دون تحديد نقطة عودة بالإضافة إلى سرعته واحتوائه على أجزاء مقاومة للانصهار.

كما وألقى باللوم على الصين قائلاً: “الشيء السيئ حقاً أن ما يحدث يعتبر إهمالاً من جانب الصين، أشياء تزيد عن 10 أطنان لا نتركها تسقط من السماء دون سيطرة”.

هل يسقط فوق رؤوسنا؟.. إدارة الفضاء الصينية تواجه صعوبة في إعادة صاروخ بأمان إلى الأرض

وعلى الرغم من تخوفات الخبراء بالنظر إلى سرعة الصاروخ، إلا أنهم يرجحون سقوط ما تبقى من أجزائه في البحر;إذ تغطي المياه حوالي 71% من كوكب الأرض.

وتطمئن وكالة الفضاء الأوروبية الناس، مشيرة إلى أنه “لا داعي للقلق من التعرض لحطام الصاروخ المتساقط”.

وأوضحت الوكالة: “بشكل عام، تحترق معظم أجزاء الصاروخ في الغلاف الجوي أثناء عودته إلى الأرض;وإذا كان هذا الصاروخ حجمه أكبر بكثير من الأحجام المعتادة.

كما يحتوي الصاروخ الصيني التائه المذكور على مواد مقاومة للحرارة والانصهار فإن ما يتبقى منه سيسقط على الأرجح في المحيط”.

محطة الفضاء الصينية

نشير إلى أن موقع الحلم يحاول تغطية خبر الصاروخ الصيني بالنقل من المصادر العالمية التي تنشر عنه ، ولا نكتب إلا ما يتم نشره .

وكانت الصين قد أطلقت الخميس ، الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية على متن صاروخ “لونغ مارش 5 بي”، لتأمين روادها في الفضاء.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى