العشر الأواخر ليلة 27 دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

جاء في فضل قيام هذه الليلة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من يقم ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).

أما عن الدعاء المأثور فيها، فهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، الذي جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرايت إن علمت -أعني ليلة القدر – ماذا أدعو فيها ؟

قال : قولي : ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

وسط أجواء وروحانية أدى مئات الآلاف من المسلمين بمختلف أرجاء المعمورة صلاة التراويح والتهجد في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، حيث اكتظت المساجد بالمصلين والمعتكفين حتى الفجر مجتهدين في العبادة من صلاة، وتسبيح، ودعاء، وقراءة القرآن.

في العشر الأواخر ليلة 25 27 29 بركات ونفحات رمضان يلجأ الصائمون داعين الله بفضل هذه الليلةالمرتقبة وفي اليالي الفردية الاواخر من رمضان يلجأ الصائمون إلى الله رافعين أيديهم متضرعبن أن ينالو فضل ليلة القدر وليالي العشر الأواخر من رمضان.

العشر الأواخر ليلة 27 29 بركات ونفحات دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

ليلة القدر بـ دعاء ليلة القدر، من الأدعية المكتوبة المستجابة من رب العالمين، حتى يشعرون نفحات ليلة القدر الربانية وبركة دعاء ليلة القدر الإيمانية العطرة، و أملًا في إجابة دعاء ليلة القدر بأن يدخلون أعلى مراتب الجنان.

دعاء ليلة القدر ليلة القدر التي هي الليلة قال الله سبجانه وتعالى عنها ليلة القدر خير من ألف شهر، لذلك يتعبد فيها المسلمين ويتهافتون لمعرفة الدعاء الخاص بهذه الليلة.

ليلة القدر لها دعاء مستجاب ومع قرب ليلة القدر يبدأ البحث عن دعاء ليلة القدر التي يأمل بها الداعون الاستجابه لهم فيها.

دعاء ليلة القدر :

ربنا إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين. اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤوفًا بعبادة الصالحين. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

أفضل الليالي ليلة القدر

وعن فضل ليلة القدر ، أخبرنا الله تعالى في اللوح المحفوظ أن “ليلة القدر خير من ألف شهر”، أي ما يعادل نحو 84 عامًا، ومن أدركها فهو ذو حظ عظيم.

نشير إلى أن من أدرك ليلة القدر فكم هو من سعيد في هذه الدنيا قد نال سعادته بفضل دعائه في هذه الليلة المباركة، التي تعد أفضل الليالي.

كما يجب الإكثار من أدعية ليلة القدر، وكان أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، والسلف، يعظمون هذه العشر الأواخر من رمضان ويجتهدون فيها بأنواع الخير.

العشر الأواخر من رمضان دعاء ليلة القدر خير من الف شهر

من المستحب للمسلم أن يدعو بما أحب;بعد أن يقول كما قال رسولنا الكريم “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنَا”

وأن يدعو أيضًا بالأدعية الجامعة والمأثورة، ومنها:

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

”اللَّهمَ اجعل لي في قلبِي نورًا، وفي لساني نورًا

وفي سمعي نورًا، وفي بصرِي نورًا، ومن فوقي نُورًا،

ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بينِ يديَ نورًا، ومن خلفي نورًا،

واجعل في نفسي نورًا، وأَعظم لي نورًا)

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

(دعوة ذي النُونِ: لَا إِلهَ إِلَّا أَنت سبحانك إِنِّي كنت من الظَّالمين; فإنها لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلَّا استجاب له” -“اللهمَ عالم الغيب والشَهادة، فاطر السَموات والأرض; ربَ كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلَّا أنت، أعوذ بِك من شرِ نفسي وشرّ الشَيطان وشركه”.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

كما يستحب “يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك”

“اللهم رحمتك أَرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عينٍ، وأصلح لي شأني كله لا إله إلَّا أنت “

اللهم ربَ السموات ورب الأرض ورب العرش العظيمِ، ربنا ورب كلِ شيء ومليكه; فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أَعوذ بك من شرِ كلِ شيء أَنت آخذ بناصيت،

كما ندعو ب اللهم أَنت الأول فليس قبلك شيء; وأَنت الآخر فليس بعدك شيء، وأَنت الظاهر فليس فوقك شيء; وأَنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين، وأَغننا من الفقرِ”

العشر الأواخر من رمضان دعاء ليلة القدر خير من الف شهر

علامات ليلة القدر:

نشير إلى أن تلك العلامات وردت في أحاديث شريفة، وهنا نشير لـ 4 علامات رئيسية لليلة القدر.. قد تصادف إحداها الليالي الوترية (الفردية) في العشر الأواخر من رمضان.

العلامة الأولى: تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) ;رواه مسلم.

كما يطلع القمر فيها مثل (شق جفنة) أي “نصف قصعة”، وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة) – رواه مسلم

الثالثة: ليلة معتدلة “لا هي حارة ولا باردة”; فقد قال فيها الرسول صلى الله عليه وسلم (ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة) رواه ابن خزيمة وصححه الألباني.

بينما الرابعة: ليلة قوية الإضاءة ولا يُرمى فيها بنجم، أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين;وقد ثبت عند الطبراني بسند حسن.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إنها ليلة بلجة -أي;منيرة- مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم).

نشير إلى أن من علاماتها أيضًا: انشراح النفس وطمأنينة القلب بالإضافة لسكون الرياح وصفاء السماء.

دعاء ليلة القدر:

كما سألت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: يا رسول الله “إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها”، قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني”.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

كما علّم الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة كيفية الدعاء.

فقال لها: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل;قولي “اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم;وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم”.

وتابع صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل;وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

كما قال ايضا اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم;وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى