سد النهضة الملء الثاني سيتفز مصر واجتماع مرتقب لمجلس الأمن

استنكرت مصر ، اليوم الثلاثاء،نية إثيوبيا البدء في ملء سد النهضة الضخم على نهر النيل، قبل يومين من اجتماع مرتقب لمجلس الأمن وأثارت خطوة الملء الثاني الجاري حفيظة دولتي مصر والسودان ، وعلى إثره أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيان ،اليوم الثلاثاء،قالت فيه أن وزيري خارجية مصر والسودان خلال لقائهما في نيويورك عبرا عن رفضها لبدء إثيوبيا عملية الملء للعام الثاني، ووصفا الخطوة بأنها “تصعيد خطير”.

وترى مصر أن السد تهديد خطير لحصتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا، فيما عبر السودان، وهو دولة مصب أيضا، عن قلقه إزاء السلامة الإنشائية للسد وأثره على السدود ومحطات المياه السودانية.

سد النهضه الأثيوبي الكبير المعروف سابقًا باسم سد الألفية.هو سدٌ على النيل الأزرق في إثيوبيا تحت الإنشاء الدولة المصرية تتحرك دبلوماسيا في قضية سد النهضة على أعلى مستوى.خاصة بعد إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني.

سد النهضة الملء الثاني يثير حفيظة مصر مجلس الأمن يجتمع

سد النهضة: تحذير مصري من تبعات بدء المرحلة الثانية من ملء السد الإثيوبي

كما ويعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة حول السدّ الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل.والذي يثير مشروع بنائه نزاعاً مع القاهرة والخرطوم اللتين تخشيان تأثيره على مواردهما المائية، وفق دبلوماسيين.

إثيوبيا تبدأ الملء الثاني لخزان أثيوبيا وتثير ومصر تتحرك

بدء الملء الثاني لسد النهضه

كما ذكر وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي.أنه تلقى خطابا رسميا من نظيره الإثيوبي يفيد بأن إثيوبيا بدأت الملء الثاني لخزان سد النهضه.

 

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى