طائر الفراشة الطنان .. أصغر طائر على وجه الأرض

طائر الفراشة الطنان المثير للجدل وبالإنجليزية “Hummingbird” ذو الأجنحة الحمراء البارزة والذي يرفرف بسرعات مختلفة ويبلغ طول أطول الطيور الطنانة ما يقارب 21 سنتيمترا ويعتبر أصغر أنواعها هوطائر النحلة الطنانة يتواجد في جبال الأنديز وموطنه كوبا بإمكانكم متابعة المقالة للتعرف أكثر على طائر الفراشة الطنان.

ينتمي هذا النوع من الطيور لعائلة الطيور الصغيرة الحجم; كما يوجدمنها أكثر من 300 نوع في مختلف أنحاء العالم; وتعيش هذه الأنواع في الغالب بي الأمريكتين; كذلك من أشهرها طيور النحل الطنانة; والذي تعد أصغر الطيور على وجه الأرض حيث يبلغ طولها م سنتيمترا ووزنها 1,8 جراما.

الجدير ذكره أن الضفادع تأكل هذا النوع من الطيور ظناً منها أنها مجرد حشرات; كذلك تعدو تسميتها بهذا الإسم نسبة إلى صوت أجنحتها السريعة; والتي تصل إلى حوالي 80 ضربة في الثانية الواحدة; كذلك تصل عدد ضربات أجنحتها في فترة التزاوج إلى 200 ضربة في الثانية الواحدة.

علاوة على ذلك يمكن العثور على الطيور الطنانة في اسكتلندا وإنجلترا وايرلندا; كما أنها تتواجد في الحدائق والغابات; حيث تقتات هذه الطيور على رحيق الأشجار; بالإضافة إلى تغذيتها على الحشرات الصغيرة; كذلك تعد الصقور والغربان هم أعدائها الطبيعيين.

طائر الفراشة الطنان .. أصغر طائر على وجه الأرض

تعيش هذه الأنواع من الطيور في النصف الغربي من الكرة الأرضية; وتوجد حيثما وجدت الأشجار والأزهار ذات الرحيق; كما يترطزوجودها بين دائرة عرض 10 جنوبي وشمالي خط الإستواء; بالتالي فهي تقيم في أماكن وجودها بشكل مستمر على مدار السنة.

 

الأهم من ذلك كله والعجيب في هذا الطائر الذي غالبا يغطي رأسه الريش ذو اللون الأخضر; وما يتميز به هذا الطائر المثير للجدل والذي حير العلماء; أنه الطير الوحيد في عالمنا الذي يستطيع أن يطير للخلف.

بالإضافة إلى أنه هذا الطائر لا يستطيع القفز أو السير; بالرغم أنه يمتلك أقدام مثل باقي الطيور; لكنه يستخدمها للحركة الجانبية أو الطفو على سطح الماء فقط.

تعد بيوض الطيور الطنانة من أصغر بيوض الطيور; والتي يبلغ طولها فقط نصف بوصة; كذلك فهو يضعها بين جميع الطيور لصغر حجمها; كما ان الطيور الطنانة تستطيع أن تطير للأمام بسرعة 30 ميل في الساعة الواحدة.

تعد الطيور الطنانة من أجمل الطيور; بالفعل فهي ذات ألوان رائعة; كما أن زاوية سقوطالضوء على ريشها الرطب المرتب غريبة; كما أن ما تتميزبه هذه الطيور أن لديها حاسة شم ضعيفة; لكن حاسة البصر قوية للغاية; بالإضافة إلى أنها لا تمتص الرحيق بمنقارها الطويل; لكنها تلعقه بواسطة لسانها المتشعب.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى