فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ووقفة عرفات وحكم صيامها

تهل علينا أفضل الأيام وسنتعرف على فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ووقفة عرفات وحكم صيامها أشاد أهل العلم بعظيم فضلها وبينوا حكم صيامها.

أكد الذكر أن العشر من ذي الحجة من المواسم الجليلة والأيام الفضيلة التي تتخللها عبادات عظيمة، مشيرًا إلى أن سلف هذه الأمة رحمهم الله من الصحابة والتابعين كانوا يجتهدون في هذه العشر في الأعمال الصالحة اجتهادًا عظيمًا ويعظمونها تعظيمًا ظاهرًا.

لا شك أن الصيام عمل صالح، وجاء في الحديث الصحيح «من صام يومًا في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا» ، فهذا يدل على الترغيب في الصوم مطلقًا، ما عدا الأيام التي جاء النهي عن صيامها، فإذا صام في هذه الأيام العشر صح أنه عَمِلَ صالحًا في هذه الأيام العشر.”

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ووقفة عرفات وحكم صيامها

كما وتعتبر أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه.

وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.”مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ الله.إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

كما أن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين.أن جعل لهم من الأعمال الفاضلة والطاعات المتتالية والمواسم المباركة ما تقرّ به النفوس وتهنأ به الصدور.كما ويتسابق فيه المتسابقون طمعًا في ثواب الله ورحمته ورجاءً لرضوانه وجنته وخوفًا من عقابه وسخطه.

جاء في الحديث الصحيح أنه «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يعني أيام العشر.

وعلى هذا يستحب صيام العشر، والمراد بها التسع التي تنتهي بيوم عرفة، لغير الحاج.حيث إن يوم عرفة لا يشرع صيامه للحاج.بل يأثم من صام يوم عرفة وهو حاج.وجاء عن عائشة -رضي الله عنها- نفي صيامه -عليه الصلاة والسلام- في العشر، وجاء عن بعض أزواجه أنه صام العشر”.

فضل وأجر صيام يوم عرفات 2021

صيام يوم عرفة كصيام دهر كامل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.صيام يوم عرفة احتسب على الله ان يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.

موعد عيد الأضحى 2021 في السعودية..  وقفة عرفات 1442

أعلن مركز الفلك الوطني في المملكة العربية السعودية تعثر رؤية الهلال لتبدأ الأحد أول أيام ذي الحجة ليكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوافق يوم الثلاثاء الموافق 10 ذي الحجة 1442، الموافق 20 يوليو 2021، لتبدأ الاجازات من يوم الاثنين الموافق 9 ذي الحجة 1442 الموافق 19 يوليو 2021 .

وقالت الجمعية السعودية، في تقرير أصدرته، إن القمر مساء يوم الجمعة سيغيب قبل غروب الشمس وقبل حدوث الاقتران.ما يعني أن القمر سيصل منزلة الاقتران يوم السبت 30 ذو القعدة 1442 الموافق 10 يوليو.

وأكملت أن “القمر سيصل إلى منزلة الاقتران 2021 عند الساعة الواحدة و16 دقيقة بتوقيت جرينتش.منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها ومعلنا بداية الشهر القمري أو الهجري الجديد”.

نشير إلى أن  المُثبِت عند أهل العلم مُقدَّم على النافي، ومعنا الأصل الذي هو فضل العمل الصالح في هذه الأيام، وثبوت أن الصيام من أفضل الأعمال، فإذا ضممنا هذا إلى هذا نتج عندنا أن الصيام في العشر من أفضل الأعمال.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى