مليحة أفنان |جوجل يحتفل بالفنانه الفلسطينية | Maliheh Afnan

جوجل يحتفل بالفنانة الفلسطينية مليحة افنان فمن هي مليحه افنان؟ هي ببساطة فنانة فلسطينية. ولدت مليحة في حيفا لوالدين من أصول إيرانية ينتميان للطائفة البهائية.

انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها في عام 1949. حصلت على أ بكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت و أ ماجستير في الفنون الجميلة من مدرسة كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن.

من هي مليحه افنان؟

مليحة أفنان (24 مارس 1935 – 6 يناير 2016) كان جدها الأكبر حسين علي نوري نبي الإيمان البهائي، على الرغم من ذلك لم تكن هي عضواً في المجتمع البهائي. انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949.

مليحة أفنان |جوجل يحتفل بالفنانة الفلسطينية | Maliheh Afnan

أنامل الفنان مليحة أفنان تبدع في عصرنة فن المنمنمات وتعد مخطوطة “مقامات الحريري” التي قام على تنفيذها الفنان المسلم “يحيى بن محمود الواسطي” عام 1237م، والتي تضم نحو مائة منمنمة

عُرض عمل أفنان بشكل أساسي في فرنسا و في لندن. أول عرض منفرد لها ، في أ باسل معرض عام 1971 نظمه الفنان الأمريكي مارك توبي. يتم تضمين عملها في مجموعات متحف متروبوليتان للفنون في مدينة نيويورك، ال المتحف البريطاني في لندن، المجموعة الفنية المكتوبة في ألمانيا، ال معهد العالم العربي في باريس ومجموعة BAII Bank Collection in باريس.

مليحة أفنان |جوجل يحتفل بالفنانة الفلسطينية مليحة افنان | Maliheh Afnan

كان جدها الأكبر حسين علي نوري نبي الإيمان البهائي، على الرغم من ذلك لم تكن هي عضواً في المجتمع البهائي.كما انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949.

كما حصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت.وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن العاصمة. عاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974 وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، .

بينما انتقلت إلى لندن.ظهرت أعمال أفنان الفنية بشكلٍ أساسي في فرنسا وفي لندن. أما أول معرض فردي لها فكان في معرض بازل عام 1971، وقد نظمه الفنان الأميركي مارك توبي.

كما توجد بعض أعمالها في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك. والمتحف البريطاني في لندن وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا.وفي معهد العالم العربي في باريس ومجموعة بنك BAII في باريس.توفيت مليحه أفنان في لندن عن عمر ناهز 80.

اقرأ ايضاً

زر الذهاب إلى الأعلى