من اغرب الحيوانات في مدغشقر هل تعرف حيوان فوسا؟

عالم الحيوان 2021 من اغرب الحيوانات في مدغشقر هل تعرف حيوان فوسا؟ يشبه حيوان الفوسا بشكل كبير القطط وينتمي إلى مجموعة ” Malagasy Carnivores ” حيث يشير العلماء المختصون بشؤون الطبيعة إلى أن أوصاف حيوان فوسا الرسمية تتطابق إلى حد كبير مع القطط بالرغم من أنها في الواقع تعتبر ضمن أنواع عائلة النمس وتتواجد تلك الحيوانات في غابات مدغشقر وهي جزيرة إفريقية تقع في المحيط الهندي.

كذلك تعتبر مدغشقر هي الموطن الأصلي لحيوان الفوسا; وفي حين أن هذا الحيوان يتميز بشكل وأذني قطة; إلا أنه يتميز عنها بشيئ آخر; وهو الذيل الطويل الذي يستخدمه للإمساك بأغصان الشجر; أثناء الصعود للبحث عن الطعام.

ومن أهم ما يميز شكل حيوان الفوسا أيضاً; أن له آذان قصيرة ومدورة; وذو أسنان صغيرة; كما يبلغ ارتفاع كتف فوسا حتى 37 سم; كما يبلغ طولها من 60 حتى 80 سنتيمتر; بالتالي ييبلغ وزنها من 5 إلى 10 كيلوجرام; ويعد فوسا من فصيلة الثديات.

عالم الحيوان 2021

يعيش الفوسا حوالي عشرون عاما; ويكون حجم الذكر أكبر من الأنثى; ويتميز بشعر بني قصير مائل للأحمر; كما يشبه شكل فوسا أسود الجبال; ويتميز بوجود مخالب قصيرة ذات إنحناء وقابلة للإنكماش; كما يمشي على أخمص القدمين; بالإضافة إلى شاربين على طول وجهه.

من اغرب الحيوانات في مدغشقر هل تعرف حيوان فوسا؟

كما يعد حيوان الفوسا أو (الحفرة); من آكلات اللحوم التي تصطاد على الأرض وفي الأشجار; ويعتبر الفوسا أكبر الحيوانات المفترسة في مدغشقر.

أما بالنسبة لغذائه فيتغذى الفوسا على قرود الليمور بشكل أساسي; والضفادع والسحالي; ,كما أنه يعد من الحيوانات المنعزلة; وتلد أنثى الفوسا من أربعة إلى سبعة; وتتفتح أعين صغار الفوسا بعد 15 يوما من ولادتها.

من أخطر ما يواجه حيوان الفوسا هو الإنسان; بالرغم من أن هذا الحيوان غير خطير; ولا يسبب تهديد للإنسان; وتصل أعداد حيوان الفوسا في مدغشقر إلى حوالي 2500 فرد فقط.

بالرغم من ذلك كله يعتبر الفوسا كباقي الأنواع الحيوانية نادرة الوجود; كما أنها نادرة في مدغشقر في وقتنا الحالي ومهددة بالإنقراض بسبب فقدان الموائل.

اقرأ ايضاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى